جهاز المغتربين يدعو للاستفادة من العقول المهاجرة

التاريخ : 11-01-2017 – 07:03:00 مساءً





الخرطوم 11-1-2017م (سونا) – دعا جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج إلى ضرورة الاستفادة من العقول المهاجرة.
وقال الدكتور عبدالرحمن سيد أحمد نائب الأمين العام للجهاز خلال الورشة التي نظمها مركز السودان لدراسات الهجرة والتنمية بجهاز المغتربين والمجلس القومي للسكان اليوم بمقر الجهاز بعنوان " الهجرة من منظور تنموي " إن هذه الورشة تمثل شراكة ثلاثية لمعالجة المشاكل التي تواجه الهجرة بعد ارتفاع الظاهرة مؤخراً.
وأشار الي ضرورة الاستفادة من الشباب وتوظيفهم والعمل على تحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية ودعا لمزيد من التدريب والتأهيل للشباب حتى يكونوا جاهزين للتنافس في سوق العمل الداخلي والخارجي .
وتطرق للجهود التي تبذل للحد من الهجرة الداخلية خاصة فيما يتعلق بالاستفادة من المساحات الزراعية وذلك للحد من الهجرة .
وأكدت الدكتورة ليمياء عبد الغفار الأمين العام للمجلس القومي للسكان – أن قضية الهجرة ليست هي شأنا حكوميا فقط بل هي شأن تتشارك فيه الدولة مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات ذات الصلة
وتطرقت للأثر السالب الذي تسببه الهجرة في توزيع الخدمات بين السكان.
وأكدت أن قضية تنمية الريف والعودة الطوعية تشكل قضايا ذات اولوية للمجلس القومي للسكان بالتضامن مع منظمات المجتمع المدني والجهات ذات الصلة .
الجدير بالذكر انه تم خلال الورشة تقديم ورقة بعنون " أهداف وغايات التنمية المستدامة" قدمتها الدكتورة ليمياء عبد القادر وورقة عن دور المهاجرين في التنمية .. رؤية مستقبلية" قدمها الدكتور خالد علي لورد مدير مركز السودان لدراسات الهجرة بجهاز المغتربين.
وحظيت الورشة بحضور كثيف من كافة الجهات ذات الصلة بقضية الهجرة وتم خلال الورشة تقديم العديد من التوصيات والمقترحات .
ع و