الطرفة المعروفة ..تقول ..ان رجلا من ذوي الخيال الخصب ..كان متمددا في فراشه داخل غرفة ..فجأة دخلت عصفورة من النافذة حلقت فوق رأسه ..ومن ثم خرجت من النافذة المقابلة ..فخاطبها صديقنا ساخرا (يعني هسه عملتي شنو؟؟) ..فقد دخلت وخرجت ..وبس خلاص ..لكن ان تمعنا في القصة فقد انجزت العصفورة ..فهي قد قطعت المسافة بين النافذتين تحت الظل ولم تضيع وقتها في الدوران داخل الغرفة ..وخرجت من النافذة المقابلة …لكنها لم تتخبط بالجدران ..ولم تجد نفسها امام ذات النافذة الأولى فتخرج من حيث اتت.

ايام اعلان الحصار ..دقت الطبول ..ورقصنا حماسا ..وقلنا (كلام كتييير) ..وبالأمس عندما تم رفع العقوبات ..ساد الصمت برهة ..ربما كنا (ما مصدقين) الموضوع ..ومتوقعين ان يقال لنا ..(معاكم الكاميرا الخفية ) ..ما ان تاكدنا ..حتى بدات رقاع الدعوات لحضور الاحتفالات برفع العقوبات ..ووهاهي الولايات تتبارى ..كل ولاية ستحتفل بطريقتها .. ..تعددت الاحتفالات وتنوعت الاغنيات ..والرقص واحد ..وفهل يحق لنا التساؤل (يعني هسه عملنا شنو؟؟) ..

كما قلت في البداية العصفورة أنجزت ..خرجت من النافذة المقابلة ..ويمكن لي ان أسرد عدة امثلة لعصافير دخلت وانجزت وخرجت ..ايران على سبيل المثال ..حاصرتها أمريكا سنين عددا ..بل اطلقت عليها لقب (الشيطان الاكبر) ..وكانت احدى اضلاع مثلث الشر ..انظر الى ايران وتصدرها للعلم والبحث واقتصادها الذي لم يهتز …كوبا مثلا ..حاصرتها امريكا ..ولم تدخر وسعا في اغلاق كافة المنافذ منها واليها ..انظر الى حال كوبا ..تجد أفضل تعليم ..وعلاج ..وتامين صحي ..لم يكسرها الحصار ..ولم تتخذه شماعة لتعلق عليه التقصير ….دول مثل هذه ..هل يمكن مقارنتها بحالتنا ؟؟ هي التي خرجت من النافذة المقابلة ..هل فعلنا مثلها ؟؟ ام ترانا اضعنا الوقت في اللف والدوران ..داخل الغرفة ذاتها ..تبادلت الجدران خبط اجسادنا ..وفي النهاية وجدنا انفسنا امام ذات النافذة فخرجنا من حيث الدخول .

لو كان الامر بيدي ..لمنعت أي مظاهر احتفالية ..ولطالبت أي وزارة بتقديم رؤية واضحة للعمل في عالم ما بعد الحصار ..وكذلك أي ولاية بفعل المثل ..لكن ان يشرع الناس في الاحتفال ..وتبديد وهدر الموارد ..ونرجع تاااني ..لذات الموقع ..كدا ..يبقى اوووفر يا جماعة ..في النهاية ..وودت ان اختم بطرفة .لو تمعنا لو جدناها تنطق حكمة ..فقد طفق احدهم يشرح لصديقه معنى رفع العقوبات ..قائلا (هسه لو سيد الدكان الفي شارعكم ..عفى ليك الديون كلها ..ماهيتك حتزيد؟؟ لا ..بس بتقدر تمشي مطمئن بي شارعه وتسلم عليهو كمان ..اهو دا معنى رفع العقوبات الامريكية) ..والسلام ختام.