البنك الزراعي يلتزم بتمويل زراعة 15 ألف فدان قمح بأقسام مشروع الجزيرة

التاريخ : 13-11-2017 – 01:24:00 مساءً

مدني في 13-11-2017م (سونا) – بحثت اللجنة العليا لانجاح الموسم الزراعي الشتوي بمحلية الكاملين في اجتماعها اليوم برئاسة د. عبد الله جاد كريم نائب رئيس اللجنة جملة من الموضوعات المتعلقة بإنجاح زراعة محصولات العروة الشتوية بالتركيز على محصول القمح.
وأكد الدكتور عبد الله جاد كريم رئيس اللجنة العليا بالإنابة اهتمام الدولة المتعاظم بالقطاع الزراعي وزيادة الإنتاج، داعيا لتضافر الجهود والعمل على مراجعة التوصيات وتدعيمها لإنجاح العروة الشتوية بالمحلية لهذا العام.
وأبان المهندس سيف الدين الأمين مدير الغيط بمشروع الجزيرة ممثل محافظ المشروع أن الاجتماع يهدف لتنشيط زراعة القمح والتعرف على أسباب عزوف المزارعين عن زراعة القمح، مشيرا إلى أن المساحة التي خصصت لزراعة القمح بأقسام مشروع الجزيرة في محلية الكاملين لهذا العام 25200 فدان ومتوقع زراعة 12120 فدانا منها.
وأعلن عن دعم وزارة الزراعة الاتحادية بنسبة 25% من احتياجات التقاوي كما ناقش الاجتماع تقارير مفصلة من رؤساء الاقسام حول المساحات المقترحة والمتوقعة لزراعة القمح بالإضافة إلى سير عمليات التحضير والري وتوفير المدخلات.
وأكد مديرو الاقسام على أن التحضيرات تسير بصورة ممتازة بكافة أقسام القرشي والقسم الشمالي والشمالي الغربي فيما عزا ممثلو جمعيات الإنتاج الزراعي أسباب إحجام المزارعين عن زراعة القمح إلى ارتفاع التكلفة والزيادة في مدخلات الإنتاج مناشدين بزيادة السعر التركيزي للقمح وخفض تكلفة المدخلات والمحافظة على منسوب الري طوال الموسم حتى لا يتعرض المحصول لمشاكل العطش مما يهدد نجاح المحصول.
وأعلن مديرو الأقسام التزامهم باتباع الدورة الزراعية وحماية البور عبر الجمعيات فيما أشار مدير البنك الزراعي إلى قيام البنك بتمويل 15 ألف فدان بكل الأقسام مع توفر كافة المدخلات.
وأوصت اللجنة بإعادة النظر في السعر التركيزي وتحديده بعد تحديد سعر المدخلات وأن يشمل الدعم التقاوي والأسمدة مع التزام البنك بتمويل كل محاصيل العروة الشتوية وذلك من خلال شهادة متابعة من المرشدين الزراعيين. وقطع المزارعون بعدم زراعة المساحات البور وتوفير الآليات لإزالة الحشائش كما أوصت اللجنة بقيام اجتماع لمناقشة مشاكل التأمين مشيدة بمجهود إدارة البنك الزراعي في توفير التمويل كما أوصت اللجنة بمنح أرباح محصول القطن لكل مزارع وصولا لحد التسوية بصورة فورية.
س ص