المنحة تهدف إلى مساعدة 3.9 ملايين مواطن جنوبي

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، تلقيها منحة مالية قدرها 6 ملايين دولار مقدمة من الحكومة الهولندية، لتحسين الأوضاع المعيشية لحوالي 3.9 ملايين مواطن بدولة جنوب السودان ممن تأثّروا بأزمة نقص الغذاء.

وقال ممثل المنظمة، سيرجي تيسوت، في تصريحات للصحفيين بالعاصمة جوبا يوم الثلاثاء، إن المنحة تهدف إلى مساعدة 3.9 ملايين مواطن لإنتاج احتياجاتهم الغذائية، من خلال تمليكهم البذور المحسّنة لإنتاج الخضروات، بجانب أدوات صيد الأسماك".

وأوضح المسؤول الأممي أن المشروع سيركز على المناطق المتأثرة بنقص الغذاء، وخصوصاً في إقليمي بحر الغزال، وجونقلي، والمنطقة الاستوائية.

وقالت السلطات الحكومية في جنوب السودان في يونيو الماضي، إن أعداد المتأثرين بأزمة نقص الغذاء بلغت 6 ملايين شخص، وهو ما يعادل نصف السكان، نتيجة العنف المسلح الذي تشهده البلاد، بجانب الأزمة الاقتصادية التي ترتبت عليه، وضعف معدلات الإنتاج الغذائي التي تم استهلاكها قبل موسم الحصاد.

والأسبوع الماضي قالت مفوضية الإحصاء التابعة لحكومة جنوب السودان، إن المجاعة تهدد أكثر من 4.8 ملايين مواطن بالبلاد، نتيجة استمرار أعمال العنف المسلح وتدهور الوضع الاقتصادي، الأمر الذي يعيق الأنشطة الزراعية للسكان المحليين في العديد أنحاء البلاد.

شبكة الشروق + وكالات