الهيئة القومية للغابات تكمل زراعة 12 ألف فدان في شرق الجزيرة

التاريخ : 16-05-2018 – 12:18:00 مساءً

مدني في16-5-2018 (سونا) – شرعت الهيئة القومية للغابات في ولاية الجزيرة في إنفاذ حزمة من التدابير لحماية الموارد الطبيعية وتطوير الغابات بالولاية.
وأعلنت الأستاذة إيمان مصطفى عدوي المدير العام للغابات بالولاية في تصريح لـ(سونا) أن الهيئة بصدد زراعة 12 ألف فدان بمشروع الرهد وغابة ود بغل بشرق الجزيرة ، لافتة الى ان الهيئة بصدد زراعة 400 ألف شتلة في المؤسسات فيما أكملت زراعة 12 ألف فدان بمحلية شرق الجزيرة بتمويل من المنظمات العاملة في مجال البيئة ضمن مشروع الإدارة المستدامة الذي تبنته الهيئة مؤخرا .
وقالت إن الهيئة أعدت خطة سنوية لتعمير الغابات النيلية إضافة لتعمير الغابات الطبيعية بالولاية، وأشارت إلى تعاون الهيئة مع عدد من الشركاء لرفع الوعي بأهمية الغابات بالإضافة إلى جهودها في نثر بذور المراعي وتنفيذ برنامج زراعة 10% من جملة المشاريع المطرية .
وناقشت ورشة عمل التوعية حول خفض الانبعاثات الناتجة عن إزالة الغابات التي انطلقت أمس بودمدني ، في ختام أعمالها اليوم ورقة عمل (التبصير بمشروع خفض الانبعاثات الناتجة عن إزالة وتدهور الغابات) والتي قدمتها الأستاذة أماني إبراهيم ممثلة إدارة الإرشاد بالهيئة القومية للغابات بالمركز التي أوضحت أن برنامج خفض الانبعاثات الناتجة عن إزالة وتدهور الغابات يعتبر آلية للوقوف ضد التغيير المناخي.
وأكدت أن البرنامج يولي اهتماماً كبيراً بالحفاظ على الغابات وإدارتها بشكل مستدام، و أن الهدف الأساسي من البرنامج صنع توازن بيئي وتقليل مخاطرها على الإنسان إضافة إلى تقليل تأثيرها السالب على المناخ بصورة عامة، .
وقالت إن هنالك عدة جهات معنية بأمر البرنامج والتي تتمحور في السكان الأصليين الذين يتمركزون حول الغابات إضافة للمراعي والبيئة المحيطة بالغابات .
ودلفت الورقة إلى أن الغابات تساهم مساهمة كبيرة في تزويد الإنتاجية ورفد الأسواق المحلية بالمحاصيل الزراعية كما تساعد الغابات في التحكم في كمية هطول الأمطار ونزول الثلوج ولفتت الورقة إلى أهم الحقوق التي يجب مراعاتها خاصة فيما يلي جانب مشاركة الجهات ذات الصلة بأمر الغابات في صنع القرارات من خلال ممثلين من كل أصحاب المصالح .
من جانبه، أبان الأستاذ سهل مصطفى ممثل برنامج خفض الإنبعاثات الناتجة عن إزالة وتدهور الغابات بالمركز في ورقتة (إنجازات مشروع خفض الإنبعاثات الناتجة عن إزالة وتدهور الغابات) دور الإستراتيجية الوطنية لخفض الإنبعاثات الناجمة عن إزالة وتدهور الغابات بما في ذلك التقييم البيئي والاجتماعي والاستراتيجي .
ودعا إلى ضرورة بث ونشر التوعية حول قضية خفض الإنبعاثات الناتجة عن إزالة وتدهور الغابات في وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية وأشارت الورقة إلى أن بناء قدرات الأطر العاملة بالهيئة القومية للغابات والشركاء كان أحد المكونات الأساسية لهذا المشروع.