مدني 8-8-2018م (سونا)- أعلن بروفيسور أبوبكر إبراهيم محمد حسين المدير العام لهيئة البحوث الزراعية مقرر اللجنة القومية لإجازة الأصناف أعلن عن إجازة مجموعة من هجن الذرة التي تتناسب مع مناخ وتربة السودان .وأوضح أبوبكر في تصريح لـ(سونا) صباح اليوم أن اللجنة القومية للأصناف أجازت خمسة أصناف جديدة من الذرة منها ثلاثة في الذرة الرفيعة التي تمثل الغذاء الرئيسي لمعظم أهل السودان، وعينتين في الذرة الشامية التي تعد من المحصولات الواعدة .

وأكد سيادته أهمية الهجن التي تمت إجازتها في الذرة الرفيعة لدورها في زيادة الإنتاجية خاصة وأنها تمتاز بإنتاجية عالية في القطاعين المطري والمروي إذا ما أحكمت التقانات المحفزة أو المساعدة على الإنتاج في التسميد والتربة واستخدامات الآلات والري.

وأشار إلى أهمية اجتماعات اللجنة القومية للأصناف التي تأتي في سياق أولويات الدولة الزراعية لإحداث النهضة الزراعية والبرنامج الاستراتيجي لتحقيق الاكتفاء الذاتي عبر إجازة أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية لتحقيق الأمن الغذائي وتقليل تكلفة الإنتاج ..

وعلى صعيد آخر، كشف المدير العام لهيئة البحوث الزراعية عن انطلاقة تجارب العروة الصيفية في موعدها وفق استراتيجية الهيئة للأعوام 2015م – 2019م مثمناً في هذا الإطار جهود الدولة لدعم البحث العلمي وتوفير الدعم اللازم لموازنة البرامج البحثية والوقود .

وجدد أبوبكر التزام الهيئة بتوفير تقاوى القمح في مراحلها الأولية وبالكميات المطلوبة لإنجاح الموسم الشتوي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بنسبة تفوق 43% مشيراً إلى أن الهيئة ممثلة في منسق برنامج القمح عضو اللجنة العليا للاكتفاء الذاتي من القمح وزاد أن الهيئة تشارك كذلك في خطة لتطوير محصولات القطاع الشتوي إضافة لبرامج البحوث في محصولات القطاع المطري .