مدني 9-8-2018(سونا)- خصص مجلس حكومة ولاية الجزيرة جلسته اليوم برئاسة اللواء طبيب محمد المهدي علي صالح والي ولاية الجزيرة المكلف لتخفيف أعباء المعيشة على المواطنين والسبل الكفيلة لتركيز الأسعار حيث استمع لتقرير من د. منجد عباس محمد علي وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة بالولاية حول التدابير التي اتخذتها وزارته لتخفيف أعباء المعيشة وتركيز الأسعار حيث أكد على ضرورة التدخل الحذر في القطاع الاقتصادي والتجاري لاستيعاب سياسة الدولة في التحرير الاقتصادي، وأشار إلى ضرورة التركيز على توفير السلع الأساسية وعدم الندرة وتقوية آليات الرقابة على الأسعار.
ولفت الوزير إلى أن التحدي الأساسي توفير سلع السكر والقمح والذرة إضافة لـ 7 سلع أخرى لتوزع عبر النقابات والجمعيات التعاونية ومراكز البيع المخفض والعربات المتجولة في الأحياء.
وتناول د. سيف الدين حسن عبود وزير الزراعة والثروة الحيوانية والموارد الطبيعية الجهود التي قادتها وزارته لتوفير السلع الأساسية عبر التوسع في مراكز البيع المخفض بالتنسيق مع المنتجين في الخضر والفاكهة واللحوم البيضاء والحمراء والبيض إضافة لتعميم تجربة مشتل أم بارونة لزراعة الخضروات بمدني على كل المحليات وتعزيز جهود الولاية في تنفيذ برنامج زراعة مليون شجرة مثمرة ودعم أصحاب مزارع  الدواجن لتوفير الدجاج اللاحم وبيض المائدة، واستمع المجلس لتجارب محليات الحصاحيصا والمناقل تجاه تخفيف أعباء المعيشة من خلال مراكز البيع المخفض وضبط أوزان الخبز وتوزيع الغاز.

وأكد المجلس على ضرورة استمرار جهود المحليات و الوزارات في التوسع في مراكز البيع المخفض والتركيز على أسواق الأحياء، ودعا المجلس لتوحيد جهود منظمات المجتمع المدني لدعم الشرائح المستهدف والعمل على نشر الثقافة الغذائية، وعبر المجلس عن إشادته بالتعاون والتنسيق القائم بين حكومة الولاية واتحاد المخابز والغرفة التجارية وأصحاب محطات خدمة الوقود في تخفيف أعباء المعيشة .
هذا وأقر المجلس تكوين لجنة عليا لتخفيف أعباء المعيشة برئاسة وزير المالية ووزير الزراعة رئيساً مناوبا ووزير الشئون الاجتماعية مقرراً وعضوية جميع أعضاء حكومة الولاية .